(+216) 53 600 100
الجمعية التونسية لعلوم الزكاة تشارك في الاجتماع الثاني للاتحاد العالمي لتعظيم شعيرة الزكاة في لبنان

شاركت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة إلى جانب عدد من الدول العربية والإسلامية في الاجتماع الثاني للاتحاد العالمي لتعظيم شعيرة الزكاة في لبنان وذلك يومي 5 و 6 أكتوبر 2016.
وقد حضر هذا الاجتماع رئيس مجلس إدارة الاتحاد المدير العام لصندوق الزكاة الشيخ زهير كبي من لبنان، والأمين العام للاتحاد الشيخ محمد عبد الرازق محمد مختار من السودان، وعضو مجلس الإدارة محمد مقديش من تونس، ونائب الأمين العام لاتحاد سكرتير المجلس الدكتور نصر الدين فضل المولى (السودان)، والدكتور مصطفى اللداوي من فلسطين.
وقد مثل هذا الاجتماع مناسبة جيّدة ناقش خلالها السادة الأعضاء عدة محاور أساسية منها إجازة جدول أعمال الاجتماع الثاني وإجازة محضر الاجتماع الأول الذي عقد في تونس وتقرير الأداء عن الفترة الماضية وإجازة إستراتيجية الإتحاد والهيكل التنظيمي للاتحاد،كما تمت دراسة لائحة مجلس خبراء الزكاة وإجازة التصور العام لمجلة الاتحاد: الزكاة والعالم المعاصر.
وأكد الشيخ كبي أن الاتحاد يعمل ضمن خطة إستراتيجية موضحة للأهداف التي يطمح الاتحاد للوصول إليها من خلال حشد الإمكانيات والموارد اللازمة لتحقيقها عبر إتباع الوسائل التي تختصر التكلفة وتعظم النتائج.
كما شدد الشيخ كبي والسيد محمد مقديش على الرسالة العظيمة التي يضطلع بها الاتحاد العالمي لتعظيم شعيرة الزكاة التي تهدف أساسا إلى تنسيق الجهد الفقهي بين علماء العالم الإسلامي وتشجيع تبادل الخبرات والتجارب العملية ودعم الأبحاث العلمية والإنتاج الفكري للمؤسسات البحثية الإسلامية ودعم استخدام التقنيات الحديثة بين مؤسسات الزكاة في العالم الإسلامي.
وفي بيان صادر عن الاتحاد فإن الاتحاد العالمي لتعظيم شعيرة الزكاة “جاء كإطار عالمي يعمل على تنسيق الجهود العلمية والمعرفية وداعما للاجتهادات الفقهية في مجال الزكاة في العالم الإسلامي، ومؤطرا لجهود العالم الإسلامي في إطار مؤسسي يوحد الرؤية الإسلامية في أداء وتطبيق شعيرة الزكاة.
وفي تصريح إعلامي لإحدى الصحف اللبنانية أعرب عضو مجلس الإدارة الاتحاد السيد مقديش عن فخره بهذه المشاركة معتبرا إياها فرصة جيّدة لمزيد التعرف على تجربة صندوق الزكاة اللبناني الذي يحتفل هذه السنة بمرور ثلاثين سنة عن تأسيسه، كما اعتبرها مناسبة لمزيد تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين.