(+216) 53 600 100
الجمعية التونسية للزكاة تعقد مجلسها الوطني الثالث بقفصة تحت شعار“فاعلية الزكاة في التنمية”

 

بحضور جمهور غفير من الطلبة والمحاسبين والإعلامين والأساتذة الجامعين وعدد من ممثلي المجتمع المدني انعقد بأحد نزل مدينة قفصة يوم 17 جانفي 2015 المجلس الوطني الثالث للجمعية التونسية للزكاة تحت شعار “فاعلية الزكاة في التنمية”. وقد أشرف على هذا المجلس السيد مصطفى بن موسى والي قفصة بحضور رئيس الجمعية وأعضائها في كل من صفاقس وتونس وقفصة.
ودعا رئيس الجمعية السيد محمد مقديش بالمناسبة الى تفعيل دور الزكاة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتقنين جمع أموال الزكاة وتوزيعها عن طريق بيت الزكاة التونسي، وشدد على ضرورة التعجيل بإنشائه معتبرا ذلك من المطالب الملحة.
وأفاد في هذا الصدد أن دراسات منجزة من قبل خبراء وباحثين في الاقتصاد الإسلامي بينت أن الدولة قادرة من خلال جمع أموال الزكاة على تعبئة حوالي 3.5 مليار دينار بما يساوي 13 % من ميزانية تونس لسنة 2013 .ولهذا السبب تراهن الجمعية التونسية للزكاة على إعطاء التنمية حقها من خلال الاعتناء بالزكاة حسب قوله.
وسلط والي قفصة السيد مصطفى بن موسى في كلمته الضوء على أهمية هذا المجلس خاصة بالنسبة إلى جهة قفصة نظرا إلى ما تعانيه هذه المنطقة من تهميش. كما بيّن أن شعار”فاعلية الزكاة في التنمية” اختيار صائب لما فيه من سعي إلى الارتقاء والتحسيس بدور الزكاة في ترسيخ مبدأ التنمية المجتمعية من خلال مساعدة المستحقين وجعلهم منتجين يساهمون في الدورة الاقتصادية.
وكان رئيس فرع قفصة للجمعية التونسية للزكاة السيد مروان شرطان أكد في مستهل المجلس على أهمية الموضوعات والمحاور التي بسطها هذا المجلس والتي تدل على وجوب الوعي الكامل برسالة الزكاة باعتبارها عبادة مالية واجبة على كل مسلم غني فضلا عن دورها في المجتمع. وأشار إلى أن هذه الفريضة الربانية تفي بحاجة المجتمع الإنساني وهي قادرة على استيعاب كل الأدوات والوسائل التي تمكن من استئصال مشكلة الفقر وبطالة الشباب وغيرها من المشاكل التنموية التي يعاني منها المجتمع التونسي خاصة في الوقت الراهن.
وقد تضمن برنامج الدورة الثالثة للمجلس الوطني للجمعية التونسية للزكاة الذي تواصلت فعالياته على امتداد ست ساعات كاملة عرضا مصورا حول نشاط الجمعية لسنة 2014، كما اشتمل على مداخلات لعدد من المشاركين حول فقه الزكاة وآليات تطبيقها فضلا عن صياغة سلسلة من التوصيات النهائية من قبل اللجان العلمية والفنية والإدارية والمالية
وكان لطلبة المعهد العالي للفنون الجميلة والحرف بقفصة نصيب من فعاليات المجلس حيث قام عدد منهم برسم لوحات فنية تتعلق بالزكاة ضمن مسابقة توجت بتقديم جوائز للفائزين.