(+216) 53 600 100
رئيس الهيئة الشرعية والمحاسبية للجمعية التونسية لعلوم الزكاة: “أموال الزكاة حلا لمصاريف العودة المدرسية المجحفة”

نظرا لارتفاع تكاليف الدراسة وتذمر عديد الأسر التونسية من تدهور المقدرة الشرائية نظمت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة يوم السبت 8 سبتمبر 2018 بمقرها بصفاقس حصة تحسيسية تحت عنوان ” الزكاة والعودة المدرسية” قدمها رئيس الهيئة الشرعية والمحاسبية الشيخ الحبيب القلال.

وقال الشيخ الحبيب القلال “إن العودة المدرسية اليوم أصبحت مشكلا لدى عديد العائلات وذلك نظرا لارتفاع الأسعار المشط  للأدوات المدرسية وكل ما تستوجبه العودة المدرسية من نقل ومبيتات جامعية وأقساط الجامعة، هذا بالإضافة إلى غلاء رياض الأطفال وتعدد المصاريف التي تتزامن مع نهاية شهر رمضان المعظم والاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى.

وفي هذا الصدد اعتبر الشيخ الحبيب القلال أن العودة المدرسية يمكن أن تكون معنية بثلاث مصارف زكاة (أي مستحقيها) وهي على التوالي “الفقراء و”المساكين و”في سبيل الله ” علما وأن مصارف الزكاة ثمانية لأن الجهاد بالعلم واجب للنهوض بالأمة.

من جهته، أوضح رئيس الجمعية التونسية لعلوم الزكاة الخبير المحاسب، محمد مقديش، أن تنظيم حصة تحسيسية حول ثنائية الزكاة والعودة المدرسية أملاه الكمّ الكبير من تساؤلات المواطنين والمزكين الواردة على الموزع الصوتي الخاص بفريضة الزكاة “ألو زكاة” حيث تساءل الكثير منهم عن مدى شرعية إعطاء أموال الزكاة للتلاميذ والطلبة المحتاجين بعنوان العودة المدرسية.

وتجدر الإشارة إلى أن فرع الجمعية التونسية لعلوم الزكاة  بتونس قد أعاد تنظيم هذه الحصة التحسيسية بمقره وقد سجل حضور وصدى إعلامي متميز.