(+216) 53 600 100
دورة تحسيسية تحت عنوان ” كيف احتسب زكاتي2؟”

في إطار مزيد إحياء شعيرة الزكاة والتحسيس بأدائها نظمت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة بالاشتراك مع الإدارة الجهوية للشؤون الدينية بصفاقس خلال شهر رمضان المعظم 1440 دورة تحسيسية تحت عنوان ” كيف احتسب زكاتي2؟” تضمنت أربع حصص تحسيسية شارك فيها عدد من الوعاظ والأئمة وعدد من مكونات المجتمع المدني. وتولى تقديم الحصص خبراء من أعضاء الهيئة الشرعية والمحاسبية بالجمعية.
وكانت هذه الحصص تحت العناوين التالية: ” زكاة الأنشطة التجارية والصناعية” و”زكاة العملة والذهب والفضة” و”زكاة المهن الحرة” و”مصارف الزكاة”. كما لقيت في مجملها استحسان المشاركين.
وتسعى الجمعية من خلال تنظيمها لهذه الحصص إلى تحسيس المشاركين من مختلف شرائح المجتمع بأهمية فريضة الزكاة من الناحية الدينية والاجتماعية والتنموية وتكوينهم في فقه الزكاة ومحاسبتها وفق الضوابط الشرعية والمحاسبية، كما أوضح ذلك المدير التنفيذي للجمعية التونسية لعلوم الزكاة الشيخ الحبيب القلال. وتم بالمناسبةّ، تقديم إصدارات الجمعية التونسية لعلوم الزكاة في فقه الزكاة ومحاسبتها وآخرها كتاب “الحق المعلوم” الذي ألّفه الشيخ الحبيب القلّال في زكاة الذهب والفضة والعملة والحسابات البنكية والأسهم والسندات وأثث به مكتبة الجمعية.
وقد تميزت حلقات النقاش بتبادل وجهات النظر بين المشاركين وخبراء الجمعية حول المسائل التطبيقية لعملية احتساب الزكاة في مختلف الأنشطة والوضعيات التجارية والمهنية بحسب تعبير الخبير المحاسب محمد المصمودي.
جدير بالذكر أن خدمات الجمعية التونسية لعلوم الزكاة تتمثل في مساعدة المزكين على احتساب زكاتهم بصفة مجانية والإجابة على تساؤلات المواطنين بشأن قضايا الزكاة وتطبيقاتها المعاصرة بالنسبة للأفراد والمؤسسات، وذلك بمقراتها في كل من صفاقس وتونس وسوسة ونابل وقفصة، وتسعى الجمعية لدى الجهات الرسمية إلى إحداث صندوق للزكاة يتولى جمع أموال الزكاة وتوزيعها على مستحقيها بإشراف من الدولة.
كما تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة هي الثانية بعد أن نظمت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة الدورة الأولى في شهر رمضان الماضي 2018.