(+216) 53 600 100
الندوة الدولية الأولى: “أي دور لصندوق الزكاة؟ تجربة الشيخ صالح كامل”

نظمت الجمعية التونسية للزكاة يوم الثلاثاء 1 أفريل 2014 بمقر مصرف الزيتونة بالكرم من تونس العاصمة ندوة علمية تحت عنوان “أي دور لصندوق الزكاة: تجربة الشيخ صالح كامل” بحضور وزير الشؤون الدينية الدكتور منير التليلي ومفتي الديار التونسية الأسبق الشيخ العلامة محمد مختار السلامي بالإضافة إلى ثلة من الأساتذة الجامعيين والخبراء في الاقتصاد والمالية الإسلامية ورجال أعمال والطلبة.
وقدم الشيخ صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرف الإسلامية للتجارة والصناعة ورئيس هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ورجل الأعمال المعروف بهذه المناسبة محاضرة أوضح فيها رؤيته لما يمكن أن يكون عليه صندوق الزكاة والوظائف التي يمكن أن يضطلع بها في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الوقت الراهن.
وتأمل الجمعية التونسية للزكاة من خلال تنظيمها هذه الندوة توفير فرص الاستفادة من تجربة الشيخ صالح كامل في ضبط إستراتيجية لإرساء صندوق زكاة تونسي وتحديد الملامح الفنية والشرعية والعلمية للكفاءات الذين يمكن أن تعهد إليهم مهمة الإشراف على الصندوق وتسييره بما يوفر له كل حظوظ النجاح والاستمرارية.
وقد سبق للشيخ كامل أن ذكر في إحدى الندوات بشأن فريضة الزكاة ما يلي: “إن مصارف الزكاة معروفة، لكننا لم نفعل منها إلا ما يتعلق بتقديم الغذاء والكساء للفقراء ولم نفعل الزكاة بمفهومها الواسع لتكون أداة فعالة للتنمية” ودعا إلى “ضرورة تخطيط الأعمال والأنشطة الاقتصادية المختلفة وفقا لأوجه الزكاة لتحقيق مقاصدها وأهدافها”.
كما ذكر في شأن صناديق الزكاة الآتي: “صناديق الزكاة المجمعة من قبل الجمعيات وغيرها يجب أن تتطور في طرق تسييرها بمساعدة الغرف التجارية للخروج من نمطية أعمالها التي لا تحقق التنمية ولا تساهم في رفع مستوى الأسر الفقيرة وجعلها منتجة. إن الإسلام دين تنمية وليس دين تسول، ولابد من تطبيق كل مصارف الزكاة حتى ينهض المجتمع لأن الزكاة خطة اقتصادية متكاملة”.
و من جانب آخر أكد وزير الشؤون الدينية الدكتور منير التليلي بالمناسبة أن تونس عاشت قبل الثورة تجربة بعث صندوق زكاة ينص الفصل الثاني من القانون المنظم له على جمع موارد الزكاة في مصرف خاص مشددا على ضرورة إعادة النظر في هذا الصندوق وإحيائه خدمة لأهداف الثورة وتماشيا مع أحكام الشريعة وتحقيقا للتنمية والاستثمار مع الاستعانة بتجارب أخرى منها تجربة الشيخ صالح كامل.
وكان السيد محمد مقديش رئيس الجمعية التونسية للزكاة قد أكد في افتتاح الندوة على أهمية دور صندوق الزكاة مشددا على ضرورة توفير ضمانات الشفافية والأمانة والإدارة العصرية في تسييره والابتعاد عن التجاذبات السياسية وتثبيت الرقابة الشرعية والمحاسبية لإنجاح صندوق الزكاة في تونس.