(+216) 53 600 100
الجمعية التونسية لعلوم الزكاة تنظم ندوة علمية حول الزكاة بالاشتراك مع مصرف الزيتونة

تحت عنوان “الزكاة ركيزة أساسية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، نظمت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة بالاشتراك مع مصرف الزيتونة ندوة بمقر المصرف بتونس يوم 27 مارس 2018 وتطرقت هذه الندوة إلى ضرورة توظيف أموال الزكاة في الاقتصاد الحقيقي وخاصة الاقتصاد التضامني .
وقد أفاد السيد عز الدين خوجة، المدير العام لمصرف الزيتونة في كلمة الافتتاح بان للزكاة دورا كبيرا في دعم الاقتصاد المحلي باعتبارها آلية ناجعة لتخفيف الضغط المتزايد على الميزانية العمومية داعيا إلى ضرورة إحداث صندوق للزكاة في تونس على غرار بقية الدول الإسلامية والعربية.
كما قدم الخبير المحاسب محمد اشرف بودية عضو الجمعية التونسية لعلوم الزكاة أرقاما حول الزكاة حيث أكدّ أن توفر زكاة المنتوجات الفلاحية الأساسية لكل عائلة معوزة 71 كغ من زيت الزيتون سنويا و73 كغ من التمور سنويا دون التطرق للمنتوجات الفلاحية الأخرى والثروة الحيوانية، كما بين من جهة أخرى أن زكاة الأموال المودعة بالبنوك توفر 370 دينارا شهريا لكل عائلة، في حين أن زكاة الأسهم المدرجة ببورصة تونس للأوراق المالية يمكن أن توفر 54000 خط استثماري للعاطلين عن العمل قصد إنجاز مشاريع صغرى، دون احتساب زكاة بقية الشركات التجارية والصناعية والعقارية والمقاولات والمهن الحرة والمستغلات والذهب والفضة.
ومن ابرز توصيات هذه الندوة، العمل على تدريب إطارات الفروع لمصرف الزيتونة في مجال احتساب الزكاة بما يساهم في تلبية انتظارات الحرفاء. كما سيتم العمل على حلول مبتكرة لتوجيه صرف أموال الزكاة نحو تنمية التمكين الاقتصادي خاصة لفائدة العاطلين عن العمل.
وبهذه المناسبة أصدرت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة كتابها الثالث تحت عنوان”دليل احتساب زكاة الصناعة والتجارة” بالشراكة مع مصرف الزيتونة بهدف نشر ثقافة الزكاة وتوجيهها لخدمة الاقتصاد الوطني.