(+216) 53 600 100
الرئيسية
تعريف الجمعية
نجاح كبير لملتقى صفاقس الدولي الثاني للمالية الإسلامية

 

شهدت فعاليات ملتقى صفاقس الدولي الثاني للمالية الإسلامية نجاح كبير تواصلت أشغاله على مدى ثلاثة أيام 27و28و29 جوان 2013 وكان شعاره “رؤية إسلامية لمقاومة الفقر والبطالة: الزكاة والأوقاف والتمويل الأصغر”. شارك فيه 80 خبيرا وباحثا ومختصين في مجال الاقتصاد والمالية الإسلامية من 15 دولة شقيقة وصديقة ومثلهم من تونس الى جانب عدد من الطلبة والدارسين والمهنيين وممثلي المؤسسات المالية.
وقد تولت تنظيمه كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية والمعهد الأعلى الإسلامي للبحوث والتدريب بجدة والجمعية التونسية للزكاة والجمعية التونسية للاقتصاد الإسلامي.
وقد تميز هذا الملتقى بالمداخلات الكثيفة والدسمة صبت كلها في اتجاه التأكيد على فاعلية وجدوى المالية الإسلامية ولاسيما منظومتا الزكاة والوقف في المساعدة على تحقيق التنمية والحد من انتشار الفقر ومن ارتفاع نسبة البطالة.
كما أوضح المحاضرون خلال الملتقى أن النظام الاقتصادي الإسلامي يستطيع وبنجاعة كبيرة أن يلعب دورا محوريا ومهما على مستوى إيجاد الحلول لمختلف المشاكل والظواهر التي تعرفها المجتمعات ولا سيما المجتمعات الإسلامية حيث أن آليات الوقف ة والزكاة والتمويل الأصغر قادرة على الإسهام في التنمية ومحاربة الفقر وتشغيل الشباب.
وتطرقت بعض المحاضرات إلى استعراض بعض التجارب العربية والاسلامية الناجحة كما في السودان والكويت وماليزيا في معالجة الفقر والبطالة، كما أكدت المداخلات على أهمية دور الجامعة في تدريس وإعداد خبراء مختصين في المالية الإسلامية يحصلون على الإجازة في الاقتصاد الإسلامي.
إلى جانب ذلك ناقشت فعاليات الملتقى “التمويل الريفي الأصغر” ودور “الصناديق الوقفية” في مكافحة البطالة والفقر والمفهوم المعاصر للتمليك في مصاريف الزكاة ودوره في بعث المشاريع الصغرى وتطوير الدور التمويلي والاستثماري والاقتصادي لمؤسسة الزكاة في الاقتصاديات الحديثة.
وقد انعقد يوم 29 جوان 2013 جلسة تم فيها تقديم محاضرات حول ” الفقر والفقراء بين الشريعة والاقتصاد” و”الوقف الإسلامي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة: عرض للتجربة الجزائرية” و”نقل الزكاة ودورها في معالجة الفقر” و”مؤسسة الزكاة نحو آليات جديدة للتمويل والتنمية” و”دور وأهمية الزكاة في القضاء على البطالة في الجزائر” إلى جانب اختيار أحسن 6 ورقات علمية في جلسة علنية.
واختتم الملتقى بتوزيع درع الملتقى للفائزين وإمضاء اتفاقية تعاون علمي بين جامعة صفاقس وجامعة الزاوية .