(+216) 53 600 100
الجمعية التونسية لعلوم الزكاة تشارك في دراسة علمية لآليات التمويل الإسلامي

بمناسبة انطلاق دراسة “الزكاة والأوقاف والتمويل الإسلامي الأصغر” نظم المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية السبت 10 جوان 2017 ورشة عمل بمقر الزيتونة تمكين وبهذه المناسبة شاركت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة إلى جانب صندوق الزكاة الجزائري وصندوق الزكاة الليبي وخبراء من موريتانيا والمملكة المغربية وخبراء من تونس في هذا اللقاء.
وطرح خلال هذا اللقاء رئيس الجمعية التونسية لعلوم الزكاة السيد محمد مقديش قضية الزكاة في تونس بين الواقع والآفاق، حيث قدم ضمن هذه الفقرة ثلاث عناوين كبرى وهي كالتالي:
– لمحة تاريخية عن فريضة الزكاة في تونس
– عرض تحليلي لمشروع قانون مؤسسة الزكاة التونسية
– التحديات: الموجود والمنشود
وبيّن السيد مقديش انطلاقا من هذه الخطوط الكبرى واقع الزكاة في تونس انطلاقا من مرحلة ما قبل الاحتلال الفرنسي وصولا إلى مرحلة موافقة دار الإفتاء التونسية على مشروع قانون إنشاء مؤسسة زكاة تونسية بعد التعديلات التي قدمت من قبل الجمعية التونسية لعلوم الزكاة وجامعة الزيتونة وتوجيهه لرئاسة الحكومة خلال شهر ديسمبر 2016.
كما قدم المشروع “إنشاء مؤسسة زكاة تونسية” من خلال عرض تعريفها ومهامها ومواردها والمحاسبة وهيئة الرقابة الشرعية.
وتحت عنوان التحديات: الموجود والمنشود، أبرز السيد مقديش آفاق الزكاة في تونس وتجربة الجمعية التونسية لعلوم الزكاة. هذا بالإضافة إلى الصعوبات المنتظرة أمام مشروع إنشاء مؤسسة زكاة تونسية.
وبهذه المناسبة أعرب السيد محمد مقديش عن شكره وتقديره لجهود المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب لاهتمامه بهذا الموضوع خاصة في الوقت الراهن.