(+216) 53 600 100
الرئيسية
تعريف الجمعية
صفاقس تحضن الملتقى الدولي الخامس للمالية الاسلامية لمعالجة مظاهر الفقر والبطالة

على امتداد يومي 7 و 8 أفريل 2018 احتضنت مدينة صفاقس الدورة الخامسة لملتقى المالية الإسلامية بحضور ممثلين عن المؤسسات المالية و الأكاديمية المختصة في المالية الإسلامية من تونس و خارجها , و قد شهدت هذه الدورة حضورا متميزا للباحثين الماليزيين الذين قدموا الأنموذج الماليزي للتمكين و النتائج الإيجابية التي تحققت للاقتصاد الماليزي باعتمادها .
هذه الندوة التي تابعها إلى جانب الأساتذة الباحثين الأكاديميين عدد من طلبة المؤسسات الجامعية لجامعة صفاقس , جامعة الزيتونة وجامعة قفصة تم خلالها قبول 150 مشروع بحث
ولقد مثل الملتقى فرصة لعرض آليات مواجهة الفقر و البطالة كالتمويل الأصغر والزكاة والوقف وكذلك الصكوك وحلل المحاضرون منهج التمكين الاقتصادي كأنموذج متكامل في التعاطي مع الفقر والفقراء بهدف دمجهم اقتصاديا واجتماعيا.
وتم التأكيد كذلك على دور مؤسسات التمكين في تعزيز ريادة الأعمال و دفع التشغيل الذاتي بهدف دمج المستفيدين في مشاريع اقتصادية ذات قيمة مضافة.
ومن جانب آخر أبرز الملتقى العلاقة بين التمويل والاقتصاد والاجتماع مؤكدا على أن التمويل الإسلامي في خدمة الاقتصاد الحقيقي الذي يخدم الإنسان .
وفي هذا السياق تم عرض دور المالية الإسلامية في إنجاح التمكين الاقتصادي نظرا لصبغتها التشاركية ولتمويلها لكل القطاعات .
وفي هذا الإطار تم عرض تجربة التامين التكافلي الأصغر في ماليزيا كنظام خاص بالفقراء جوهرة تعاون بين المشتركين وحيث ينطلق بعملية تبرع و يهدف إلى تحقيق الحماية من المخاطر والادخار.
وقد تم بالمناسبة توقيع أربع اتفاقيات دعما للمالية الإسلامية كرافعة للنمو الاقتصادي و التنمية المستدامة على المستوى المحلي والاستراتيجي في بلادنا .
•اتفاقية بين الجامعة العالمية الإسلامية الماليزية وجامعة الزيتونة مضمونها تقديم شهادة وطنية تونسية وماليزية في ماجستير المالية الإسلامية للمتخرجين منهما.
•اتفاقية بين الجامعة العالمية الإسلامية الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية وجامعة الزيتونة مضمونها نشر البحوث في المالية الإسلامية للباحثين في تونس في مجلة محكّمة علميا تابعة لإسراء.
•اتفاقيات تعاون بين وحدة بحث الاقتصاد والمالية الإسلامية في جامعة الزيتونة مع كل من مصرف الزيتونة ومؤسسة الزيتونة تمكين وذلك
•لتطوير الشراكة بينهما من خلال تبني مشاريع علمية مشتركة وذلك بهدف دعم منظومة المالية الاسلامية في تونس توفير كل من مصرف الزيتونة والزيتونة تمكين لتربصات لطلبة الاختصاص
•انتفاع وحدة البحث من موارد صندوق النفع العام العائد سواء لمصرف الزيتونة أو للزيتونة تمكين.
وتجدر الإشارة أن جمعية ملتقى صفاقس الدولي للمالية الإسلامية وجامعة الزيتونة بالتعاون مع مؤسسة “الزيتونة تمكين” وبمشاركة المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية والجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا والأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلاميةISRA قد نظموا هذا الملتقى في دورته الخامسة تحت عنوان”المالية الإسلامية و التمكين الاقتصادي نحو مقاربة للتنمية ومعالجة للفقر والبطالة” يومي 7و 8أفريل 2018.