(+216) 53 600 100
يوم دراسي تحسيسي تحت عنوان”خصم الديون من زكاة التجارة”

من أهم قضايا الزكاة المعاصرة ما يتعلق بخصم الديون في زكاة التجارة إذ رأت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة الحديث عنها ذا أهمية بالغة، حيث نظمت يوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 بالمعهد العالي لأصول الدين بتونس يوما دراسيا تحسيسيا تحت عنوان”خصم الديون من زكاة التجارة” حضره عدد كبير من الكفاءات العلمية.
وافتتح اللقاء بمداخلة أولى حول “قضية الديون في الزكاة” ثم مداخلة ثانية حول “أهم مسائل خصم الديون في زكاة التجارة” واختتم اللقاء بتعقيب على المداخلتين.
واستحضر المحاضرون خلال اللقاء ما ذهبت إليه المذاهب الفقهية الأربعة حول مسألة الدين وبعض الآثار المروية إلى جانب قرارات الندوات العالمية لقضايا الزكاة المعاصرة.
وأوضح رئيس جامعة الزيتونة السيد هشام قريسة أن مسالة الدين مسالة جد متشعبة خاصة عند أداء الزكاة ، فهناك ديون قصيرة المدى وديون بعيدة الآجال وديون مرجوة الخلاص وديون غير مرجوة الخلاص وهذا ما يرهق المزكي في إخراج زكاته لهذا السبب اختلف العلماء وتنوعت النظريات كل حسب مذهبه.
كما أفاد رئيس الهئية الشرعية والمحاسبية للجمعية التونسية لعلوم الزكاة الشيخ الحبيب القلال “لئن عرضنا جملة من الأقوال والأحاديث والتوصيات حول “خصم الديون من زكاة التجارة” إلا أن مذهبنا هو المذهب المالكي وهو واضح وجلي”