(+216) 53 600 100
بنك الزيتونة :الزكاة ركيزة اساسية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني

27 mars 15:15
احتضن مقر مصرف الزيتونة يوم الثلاثاء 27 مارس ندوة علمية حول “الزكاة ركيزة اساسية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني”.

وتطرقت هذه الندوة الى ضرورة توظيف أموال الزكاة في الاقتصاد الحقيقي وخاصة الاقتصاد التضامني مع ابراز اهمية الزكاة كأداة فعّالة وكفيلة بتطوير مشاريع اقتصادية وتنموية.

وخلال افتتاحه للملتقى اكد السيد عز الدين خوجة، المدير العام لمصرف الزيتونة، على الدور الريادي للمصرف في خدمة الاقتصاد الإسلامي وإرساء ثقافة المالية الإسلامية. حيث بيّن ان مصرف الزيتونة، استشعارا منه بالمسؤولية الاجتماعية الملقاة عليه، قد أخذ على عاتقه منذ انطلاق نشاطه سنة 2010، تطوير صناعة المالية الإسلامية في تونس وملائمتها للتشريعات والقوانين التونسية.

كما صرح بانه قد تم بهذه المناسبة اصدار “دليل احتساب زكاة الصناعة والتجارة” كمبادرة رائدة من مصرف الزيتونة بالشراكة مع الجمعية التونسية لعلوم الزكاة بهدف نشر ثقافة الزكاة وتوجيهها لخدمة الاقتصاد الوطني.

وتضمن اللقاء سلسلة من المداخلات تناولت خصوصيات وادوات احتساب زكاة الشركات وزكاة الحسابات البنكية.

كما تم خلال هذه الندوة تقديم ارقام وبعض مؤشرات الزكاة حيث ان زكاة المنتوجات الفلاحية الأساسية في الجمهورية التونسية يمكن أن توفر لكل عائلة معوزة 71 كغ من زيت الزيتون سنويا و73 كغ من التمور سنويا دون التطرق للمنتوجات الفلاحية الأخرى والثروة الحيوانية، كما بين الخبراء المتدخلين من جهة اخرى زكاة الأموال المودعة بالبنوك توفر 370 دينارا شهريا لكل عائلة. في حين ان زكاة الأسهم المدرجة ببورصة تونس للأوراق المالية يمكن أن توفر 54000 خط استثماري للعاطلين عن العمل قصد إنجاز مشاريع صغرى، دون احتساب زكاة بقية الشركات التجارية والصناعية والعقارية والمقاولات والمهن الحرة والمستغلات والذهب والفضة.

ومن ابرز توصيات هذه الندوة، العمل على تدريب اطارات الفروع لمصرف الزيتونة في مجال احتساب الزكاة بما يساهم في تلبية انتظارات الحرفاء. كما سيتم العمل على حلول مبتكرة لتوجيه صرف اموال الزكاة نحو تنمية التمكين الاقتصادي خاصة لفائدة العاطلين عن العمل.