(+216) 53 600 100
الجمعية التونسية لعلوم الزكاة تنظم حصة تحسيسية عن الأوقاف وتاريخها و أنواعها

الجمعية التونسية لعلوم الزكاة تنظم حصة تحسيسية عن الأوقاف وتاريخها و أنواعها
لخميس، 31 ماي 2018 – 14:49 أكسبراس أف أم اقتصاد

تحت عنوان ” الأوقاف :تاريخها و أنوعها ” نظمت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة فرع تونس يوم الأربعاء 30 ماي 2018 بمقرها بالعوينة حصة تحسيسية قدمها الشيخ الحبيب القلال . و قد شهدت هذه المحاضرة مشاركة عدد من الأستاذة و الباحثين و الطلبة وعدد من وسائل الإعلام المختلفة . وـاتي هذه التظاهرة لتبرز دور الأوقاف التي تركت بصماتها البارزة على الحياة في المجتمع الإسلامي منذ نشأته إلى وقتنا المعاصر من خلال ما أحدثته من أثار اجتماعية و اقتصادية متنوعة .

و تولى الشيخ الحبيب القلال التعريف بالوقف و بأحكامه من أركان و أنواع و شروط ومقاصد . كما ذكر أن الأوقاف في الإسلام جاءت لتشكل صورة ناصعة للتكافل الاجتماعي و تبين مدى روح المحبة و التآخي في المجتمع إذ كانت الأوقاف من الحلول الحاسمة لإعادة التوازن المعيشي و الاجتماعي. وأبرز الشيخ أن الأوقاف لا تقتصر على الفقراء وحدهم بل تتعدى ذلك إلى أهداف اجتماعية واسعة و أغراض خيّرة شا

و ذكّر المحاضر بما قامت به الأميرة ” عزيزة عثمانة ” في تونس في القرن السابع عشر إذ ” حبست ” أراضى شاسعة و أملاكا عديدة تنفق على المستشفى الذي سمى باسمها في تونس العاصمة … كما نجد أيضا جامع صاحب الطابع وهو من الأوقاف العامة وغير ذلك كثير…..

وبيّن المحاضر أنه لم تتم إدارة الحبسّ بالمهنية و الكفاءة المطلوبتين مما جعل قضاياها تمتد إلى وقتنا الحالي دون حلول فعلية أو رؤية شاملة تضمن استغلالا أمثل لهذه الثروة المادية التي تميزت بها تونس و الكثير من الدول الإسلامية على مرّ التاريخ.