(+216) 53 600 100
الجمعية التونسية لعلوم الزكاة تشارك في الملتقى العلمي حول المالية الإسلامية: “الواقع والتحديات” بسوسة

شاركت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة في الملتقى العلمي حول المالية الإسلامية “الواقع والتحديات” بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة يومي 8 و9 نوفمبر 2018 وقد ناقشت من خلاله موضوع مؤسسة الزكاة التونسية .
وقد أفاد رئيس الجمعية التونسية لعلوم الزكاة السيد محمد مقديش أن إنشاء مشروع “مؤسسة الزكاة التونسية” هو ضرورة ملحة اليوم، حيث يمكن أن يساهم في دعم الاقتصاد الوطني ويكون مخرجا من عديد الأزمات الاجتماعية الراهنة على غرار البطالة، والفقر، والإرهاب، ومديونية صغار الفلاحين والحرفيين والبحارة… إلا أن مقترح هذا المشروع بقي على رفوف مجلس النواب لغياب الأطر القانونية لتفعيله.
فأعادت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة طرح فكرة المشروع بطريقة مغايرة من خلال مقترح للجنة المالية بمجلس نواب الشعب دعت فيه إلى إحداث فصل جديد لمشروع قانون المالية لسنة 2019 ينص على إحداث حساب خاص تحت اسم “صندوق الزكاة والصدقات” يهدف إلى دعم التدخلات الاجتماعية للدولة. وقد لقي هذا المقترح ترحيبا كبيرا من قبل عديد الوزراء ونواب الشعب وعديد الهياكل والمنظمات الرسمية والحقوقية.
و ناقش الملتقى أيضا منظومة المالية الإسلامية ومختلف مقوماتها ونشاطاتها وما لها من تأثير على الواقع التشريعي والاقتصادي والاجتماعي التونسي والتحديات الذي تنتظره في الوقت الراهن وذلك من خلال جملة من المدخلات العلمية لعدد من الكفاءات العلمية في المجال الحقوقي والمالي.
وللإشارة فقد نظمت كلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة ملتقى “المالية الإسلامية :الواقع والتحديات” بالتعاون مع مصرف الزيتونة يومي 8 و9 نوفمبر 2018 بمقرها .