(+216) 53 600 100
الاجتماع الدوري لأعضاء الهيئة الشرعية والمحاسبية للجمعية التونسية لعلوم الزكاة

عقدت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة بمقرها بصفاقس يوم 10 ماي 2018 اجتماع الهيئة الشرعية والمحاسبية الدوري وقد ناقش الأعضاء عديد النقاط, أهمّها مشروع ميثاق الهيئة الشرعية والمحاسبية الوطنية للجمعية التونسية لعلوم الزكاة. وتُعتبر المصادقة على النّسخة النهائية للميثاق من أهمّ مُخرجات هذه الجلسة.
و قد نصّ الميثاق على أهمية مزيد تكوين الأعضاء و اطلاعهم على آخر البحوث المتعلقة بالزكاة وفق خطة تكوينية يُتّفق عليها مُسبقا. و تفعيلا لهذا البند, تمّ اقتناء 6 نُسخ من كتاب “الفواكه الدّواني” للشيخ النفراوي, و وقع الاتفاق على دراسة باب الزكاة كاملا, على أن يتمّ طرحه ومناقشته خلال موعد يُحدّد لاحقا.
وفي إطار ربط العلاقات مع البلدان العربية الشقيقة و مزيد الانفتاح على مؤسسات الزكاة الدولية, أشار الخبير المحاسب أشرف بودية إلى أنه سيتكفل بتقديم التقارير المالية للجمعية التونسية لعلوم الزكاة لبيت الزكاة الكويتي وذلك بهدف الحصول على بطاقة اعتماد لدى سفارة الكويت.
وفي ما يتعلق بنشرية “سنابل” تمّ الاتّفاق على أن تكون الأعداد القادمة محتوية على موضوع رئيس تتم دراسته بتعمق, مع إدراج مقارنة المذهب المالكي مع بقية المذاهب الأخرى و ذلك بغية الارتقاء بنشرية سنابل. وقد أجمع الأعضاء على ضرورة إضافة مثال تطبيقي, يكون على شكل دراسة حالة, يتناول الموضوع من الناحية المحاسبية.
وفي إطار التحسيس ونشر ثقافة الزكاة أجمع الأعضاء على أهمية التوجه إلى شريحة الأطفال, التي تُعتبر شريحة لم يتم التوجه إليها من طرف الجمعية سابقا, عن طريق تأليف كتيّبات تشرح مسائل الزكاة بطريقة مبسّطة.